عام

الموبايل.. خطر على الرقبة والعمود الفقرى

كشف د. سامي مارجو، أخصائي العلاج الطبيعي في بريطانيا، عن بعض المواقف التي تؤذي الظهر وتؤثر على العمود الفقري.. مشيراً إلى أن اخطرها الانحدار فوق عجلة القيادة، والتحديق في هاتفك، بالإضافة الى النوم على الأريكة، والجلوس بشكل منحنى على المكتب بعد يوم مرهق في العمل، حيث أنها واحدة من أربع وضعيات يومية يمكن أن تسبب آلام الظهر المؤلمة.. موضحا انغالانحناء فوق الهاتف مع إمالة الرأس للأمام يزيد من حمل الوزن على الرقبة بشكل كبير.

وحذر ملايين الأشخاص الذين يعتمدون على هواتفهم للحصول على الأخبار والترفيه والمعلومات العامة،من أنهم يؤذون ظهورهم عند الوقوف.

قال مارجو :بالنسبة لفحص هاتفك، انظر إذا كان بإمكانك تجنب النظر إليه أثناء المشي، بدلاً من ذلك، انتظر حتى تجلس بشكل مريح وانظر إلى الشاشة على مستوى العين.

الوقاية

الوقاية خير من العلاج.. فكلما عالجت أي مشاكل صحية في ظهرك مبكرًا، زادت فرصك في الاستمتاع بعودة مرنة وخالية من الألم في سن الشيخوخة، يوصي بالتركيز على 5 خطوات لحماية ظهرك، وهم: التمدد، والعلاج، والتمرين، والوضعية، والتقوية، حيث يساعد تمدد ظهرك وتقويته على إرخاء العضلات المشدودة، وزيادة الحركة ودعم العمود الفقري القطني، بينما تحافظ التمارين على مرونة العمود الفقري وتحريك العضلات.

يعد الحفاظ على وضعية جيدة أيضًا أمرًا أساسيًا لصحة الظهر و العمود الفقري مما يضمن لك البقاء في محاذاة، إذا كنت تعاني بالفعل من آلام الظهر، فإن إيجاد العلاج الموضعي المناسب مهم لضمان تعافيك بشكل صحيح، يمكن أن تساعدك العلاجات الساخنة أو الباردة أو المضادة للالتهابات – مثل زجاجات الماء الساخن وأكياس الثلج والمواد الهلامية العلاجية – في إدارة آلام ظهرك، لذا من الأفضل تجربة كل منها لمعرفة ما يناسبك.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى